وسائل التأديب والنتائج المترتبة عليها



أولاً: إختيار الوسيلة المناسبة للعمر

1- من الولادة حتى 6 أشهر: لا يحتاج الطفل إلى تأديب

2- من 6 أشهر إلى 3 سنوات: خلق الجو المنزلي ، صرف الإنتباه ، تجاهل التصرفات
الرفض الشفهي و غير الشفهي ، التأديب الحركي ، الهجر.

3- من 3 إلى 5 سنوات: الأساليب السابقة (خاصة الهجر) ، حصر المواقع التي يستطيع الطفل إساءة الأدب فيها و النتائج الطبيعية المترتبة على ذلك.

4- من 5 سنوات إلى سن المراهقة: الأساليب السابقة ، تأخير منح الإمتيازات رسائل الأنا ، مناقشة الأمور في إجتماعات الأسرة.

5- سن المراهقة: النتائج المنطقية للسلوك ، رسائل الأنا ، إجتماعات الأسرة
يمكن التوقف عن الهجر و التأديب الحركي

ثانياً: خلق البيئة المنزلية

تغيير الأشياء المحيطة بالطفل و إزالة ما قد يسبب له مشكلة مثل البوابات و الأقفال ...

ثالثاً: صرف إنتباه الطفل عن السلوك الخاطيء
إلى شيء آخر يجذبه بعيداً عن مثيرات هذا السلوك.

رابعاً: تجاهل السلوك السيئ للطفل
خاصة إذا لم يكن هذا السلوك خطراً مثل البكاء الإزعاج ، الشجار
المقاطعة، الغضب...

خامساً: التعبير عن عدم الموافقة على السلوك شفهياً و غير شفهي
إما بلطف أو بنظرة صارمة و قول "لا" أو "كف عن كذا".

سادساً: التأديب الحركي أو نقل الطفل إلى مكان آخر
قد لا يوافق رغبته مثل الفراش أو الكرسي..

سابعاً: هجر الطفل أو عزله إجتماعياً
بصورة مؤقتة إلى مكان ممل لمدة دقيقة واحدة لكل سنة من سنوات العمر
و لا تتجاوز 5 دقائق, و يعد الهجر من أنجح الأساليب التأديبية.

ثامناً: حصر الأماكن التي يمكن للطفل التصرف فيها بصورة خاطئة
مثل العبث بأنفه في غرفته. و يعد الحصر من أنجح الأساليب في تجنب الصراع
في الحالات التي لا يمكن تصحيحها.

تاسعاً: إستغلال النتائج الطبيعية للسلوك الخاطيء
عندما يكسر لعبته لا يصبح لديه لعبة و يجب أن يتحمل ذلك.

عاشراً: إستغلال النتائج المنطقية للسلوك الخاطيء
ربط الحرمان من شيء محبب أو فقد الإمتيازات بالسلوك الخاطيء لجعل الطفل
مسؤولاً عن مشاكله و قراراته.

حادي عشر: تأجيل منح الإمتيازات للطفل
عندما يطلب منه عمل شيء ما قبل السماح له بما يريد ، مثل يمكنك اللعب
عندما تذاكر فإذا لم يذاكر لا يسمح له باللعب.

ثاني عشر: إطلاع الطفل على شعورك تجاه سلوكه (رسائل الأنا)
قولك"أنا زعلانه من فعلك كذا" أفضل من قولك "أنت ...." لأن الأخيرة
تفجر رد فعل عكسي.

ثالث عشر: مناقشة المشكلات من خلال تنظيم إجتماعات الأسرة
و يصلح ذلك للأطفال الكبار الذين يحتاجون للحديث مع الوالدين و ليبدأ الحديث
بقول: "نحتاج لتغيير السلوك كذا... ، ما رأيك كيف يمكن أن تقوم بذلك؟
و ما هو المناسب في رأيك؟".

رابع عشر: التوقف المؤقت عن العقاب البدني
بالذات للعدوانية و العنف لأن ذلك يعطي إنطباعاً للطفل بأن العنف سلوك
مقبول لحل المشكلات.

خامس عشر: التوقف عن الصراخ
الصراخ يعلم الصراخ ، و الحديث بصوتهادئ يعلم الهدوء و اللباقة.

سادس عشر: تعزيز السلوك الحسن
أبذلي جهداً خاصاً في تتبع السلوك الحسنو كافئيه بنظرة حانية و تربيتة على
الكتف و كلمة طيبة ، فالحصول على رضى الوالدين أعظم جائزة للطفل.

التأديب بالهجر ويكون ذلك في:
1- شبك اللعب أو السرير

2- المقاعد أو أركان الغرفة

3- غرفة مع ترك الباب مفتوح

4- في غرفة مع غلق الباب

التاديب بالعقاب البدني

1- عند ضرب الطفل يجب أن تكون يدك مفتوحة
وأن تضربي من فوق الملابس

2- اضربي على الردفين أو الرجلين أو اليدين

3- يجب ألا تزيدي على ضربة واحدة

4- لا تضربي الطفل الذي لم يبلغ عاماً

5- تجنبي رج الطفل بعنف

6- لا تستخدمي الضرب أكثر من مرة واحدة في اليوم

7- تعلمي بعض أساليب التهذيب البديلة عن الضرب

8- لا تضربي الطفل أبدا وأنت فاقدة السيطرة على نفسك أو مضطربة

9- لا تستخدمي شي للطفل على سلوكه العدواني

10- لا تسمحي لمربية الطفل أو مدرسه بضربه

No comments:

Post a Comment