جدول تطوّر الطفل
من الشهر الثالث عشر إلي الشهر الثامن عشر

عمر الطفل
|
مهارات تمّ إتقانها (يقوم بها
معظم الأطفال)
|
مهارات بارزة (يقوم بها نصف
الأطفال)
|
مهارات متطورة (يقوم بها قلّة من
الأطفال)
|
الشهر الثالث عشر
|
• يستخدم كلمتين بإتقان (مثل باي أو هاي)
|
• يحدّق إلى انعكاس صورته باستمتاع
|
• يمزج ما بين الحركات والكلمات ليعبّر عمّا يريد
|
• ينحني كي يلتقط غرضاً ما
|
• يشرب من الكوب
|
• يحاول حمل الأشياء الثقيلة
|
|
• يقف بمفرده
|
• يلعب لعبة الاختباء
|
• يدحرج الكرة (الطابة) إلى الأمام والخلف
|
|
الشهر الرابع عشر
|
• يأكل بأصابعه
|
• يمشي جيداً لكن ببطء
|
• يستخدم الملعقة أو الشوكة
|
• يفرغ العلب والحاويات من محتوياتها
|
• يبادر باللعب
|
• يطابق الأغطية مع علبها (مثل المقلاة والوعاء)
|
|
• يقلّد الآخرين
|
• يشير إلى جزء واحد من جسمه حين يطلب
منه ذلك
|
• يسحب ويدفع الألعاب وهو يمشي
|
|
الشهر الخامس عشر
|
• يلعب بالطابة (الكرة)
|
• يمكنه أن يرسم خطاً
|
• يصعد السلالم (الدرج)
|
• يتطور قاموسه اللغوي ليشتمل على خمس
كلمات
|
• يستطيع الركض جيداً
|
• "يساعد" في المنزل
|
|
• يمشي إلى الخلف
|
• يتبنّى كلمته المفضّلة "لا"
|
• يضع أصابعه على فمه ويتمتم "شش"
|
|
الشهر السادس عشر
|
• يقلّب صفحات الكتاب
|
• يكتشف متعة التسلّق
|
• يخلع قطعة من ثيابه بنفسه
|
• يمرّ بنوبات غضب حين يُخفق أو يحبط
|
• يبني ثلاثة مكعبات
|
• يصبح صعب المزاج في الأكل
|
|
• يتعلق بلعبة طرية وناعمة أو غرض آخر
|
• يتعلّم الطريقة الصحيحة في استخدام
الأشياء (مثل الهاتف)
|
• يتحوّل من قيلولتين في النهار إلى
قيلولة واحدة
|
|
الشهر السابع عشر
|
• يستخدم بضعة كلمات بصورة منتظمة
|
• يستجيب للتعليمات (مثل: إجلس)
|
• يرقص مع الموسيقى
|
• يستمتع بالألعاب المتخيّلة
|
• يطعم اللعبة (العروسة)
|
• يرتب الألعاب بحسب اللون والحجم
والشكل
|
|
• يحب الألعاب التي يمكن الركوب عليها
|
• يتكلم بوضوح أكثر
|
• يركل الكرة إلى الأمام
|
|
الشهر الثامن عشر
|
• "يقرأ" (مجازاً) غلاف
الكتاب بمفرده
|
• يجمع الكلمات في جمل
|
• يرمي الطابة (الكرة) من فوق كتفه
|
• يمكنه أن يحرك الدوّاسة حين يركب الدراجة
|
• ينظف أسنانه بالفرشاة مع بعض
المساعدة
|
• يفكّ الألعاب ثم يعيد تركيبها
|
|
• يخربش (ما يشبه الكتابة) جيداً
|
• يبني برجاً من خمس مكعبات
|
• يظهر إشارات الاستعداد للتخلص من
الحفاض
|
No comments:
Post a Comment