يسعدني أن اقدم لكم بعض الجوانب التي نستطيع من خلالها التفريق بين صعوبات التعلم وبطيئو التعلم والمتأخرون دراسياً .
سأتطرق هنا إلى ذكر عدة جوانب مهمة في التفريق بين الفئات الثلاث الأنفة الذكر
1- جانب التحصيل الدراسي :
* طلاب صعوبات التعلم : منخفض في المواد التي تحتوي على مهارات التعلم الأساسية
( الرياضيات _ القراءة _ الإملاء ) .
*الطلاب بطيئو التعلم : منخفض في جميع المواد بشكل عام مع عدم القدرة على الاستيعاب.
*الطلاب المتأخرون دراسياً : منخفض في جميع المواد مع إهمال واضح ، أو مشكلة صحية
2- جانب سبب التدني في التحصيل الدراسي:*صعوبات التعلم : اضطراب في العمليات الذهنية [ الانتباه ، الذاكرة ، التركيز ، الإدراك ].
* بطيئو التعلم : انخفاض معامل الذكاء .
* المتأخرون دراسياً : عدم وجود دافعيه للتعلم .
3- جانب معامل الذكاء (القدرة العقلية) :· صعوبات التعلم : عادي أو مرتفع معامل الذكاء من 90 درجة فما فوق.
· بطيئو التعلم: يعد ضمن الفئة الحدية معامل الذكاء 70-- 84 درجة .
· المتأخرون دراسياً: عادي غالباً من 90 درجة فما فوق .
4- جانب المظاهر السلوكية :· صعوبات التعلم : عادي وقد يصحبه أحياناً نشاط زائد .
· بطيئو التعلم : يصاحبه غالباً مشاكل في السلوك التكيفي [ مهارات الحياة اليومية __ التعامل مع الأقران __ التعامل مع مواقف الحياة اليومية ] .
· المتأخرون دراسياً : مرتبط غالباً بسلوكيات غير مرغوبة أو إحباط دائم من تكرار تجارب فاشلة .
5- جانب الخدمة المقدمة لهذه الفئة :· صعوبات التعلم : برامج صعوبات التعلم والاستفادة من أسلوب التدريس الفردي .
· بطيئو التعلم : الفصل العادي مع بعض التعديلات في المنهج .
· المتأخرون دراسياً: دراسة حالته من قبل المرشد الطلابي في المدرسة.
.jpg)
 



 
 
 
 
No comments:
Post a Comment