الفروقات في التطور الجسدي ما بين الفتيان والفتيات


ينمو الأطفال ، سواء كانوا فتينا أو فتيات بالطول والوزن  بنفس المقدار  وبتوازن معتدل. ولا يوجد هناك  أي تغييرات جوهرية  ما بين الجنسين  الا في المراحل المتقدمة من الدراسة الاعدادية والثانوية ، والتي تنمو فيها الفتيات بشكل أكثر سرعة ، مع فرصة التحاق الشباب بهم بسرعة موازية  خلال سنوات قليلة.
وتنمو الفتيات بما يصل الى 7.6 الى 10.2 سم  خلال العام الواحد  
اما بما يتعلق بالنضوج فتظهر بعض الفتيات أول علامات النضوج الجسدي ، في المظهر ونمو شكل الثديين ونمو الشعر في المناطق الحساسة فيي الجسم  في عمر   8سنوات كحد أدنى. ويتراوح معدل حدوث تلك التغييرات  ما بين 8 و12 عاما . وتسبق تلك التطورات طفرة النمو ، ويتبعها في النهاية الحيض ، حيث تمر الفتيات عادة بأول دورة شهرية  خلال 5 سنوات من وقت تطور حجم وشكل الثديين ، أي قبل عمر الـ 16. 
تبدأ مجموعة من الفتيات بالنضوج منذ عمر 7 سنوات ، وهو ما يعرف علميا باسم البلوغ المبكر  أما الأسباب الكامنة خلف النضوج المبكر فهي ووقفقا  لعدد من النظريات العلمية مرتبط بالبيئة المحيطة  وبالجينات وتأثيرها على الجسد، وتبدو الفتاة الناضجة مبكرا  أكثر طولا وصحة من غيرها من رفيقاتها في نفس العمر. .
وليس من المؤكد مرور الفتيات في الزمن الحالي بفترة البلوغ المبكر عن غيرهم من الأجيال السابقة في حين توضح الأبحاث العلمية الحديثة  بأن أكثر الفتيات اللواتي يمررن بالنضوج المبكر  هن  من أصول افريقية امريكية ،  الا أن أكثر الدراسات وضوحا تم انتقادها واتهامها بأنها معيبة. في حين يصل المعدل المتوسط  لنضوج الفتيات لدى من هن منن أصل افريقي أمريكي أو قوقازي الى 12 عم منذ أكثر من 50 عاما. 
أما لدى الفتيان ،  فمن المتأخر أن تتم مشاهدة تغييرات النضوج مثل كبر الخصية وتمو القضيب والشعر في انحاء الجسد، والتي تحدث عادة في عمر 9 سنوات.  
المهارات الحركية
 يبدو أن المهارات الحركية التي يمتلكها الفتى  من ركض وقفز ومحافظة على التوازن تتطور بشكل أسرع نسبيا  لدى الفتيان من الفتيات كمسك القلم والكتابة فيه والتي تتطور أولا.، في حين  تؤمن هذه الحقيقة للفتيات فرصة الابداع والتفرد في المردسة بسبب قدرتهن على الجلوس بهدوء في غرفة الصف والاستماع.  
ويتميز الفتيان بطبيعتهم بأنهم أكثر عنفا وعدوانية  واندفاعا، وفقا لنتائج مسح طبقي لدماغ الفتيان . أما موقع مركز المتعة  في المخ فيتعزز عندما يقوم الفتيان بتحديات ومخاطر . وهنا لا ندعي بأن الفتيات هن أقل مخاطرة من الفتيان الا أن الفتيان يملكون مستويات خطر أكبر.
 ومن المهم أن يلعب الأطفال نوعين من الألعاب : العنيف والخفيف أو الهش .  في حين يبقى أمر البقاء مع الحماعة  أمرا مهما  في حال تأذى أحدهم  
علمي أطفالك التمثل بنفس السلوك  كما  علميهم أهمية الاستماع للاخرين في حال لم يسمعهم الجميع. 
مهارات لفظية
 الفتيات هن أكثر  قدرة على  التعبير اللفظي عن أنفسهم ، ما يجعلهن متحدثات أكثر توافقا وانسجاما، حيث يملكن قدرة الربط ما بين الأفعال والأقوال بشكل أفضل.

No comments:

Post a Comment