جدول تطوّر الطفل
من الشهر التاسع عشرحتى الشهر الرابع والعشرين

عمر الطفل
|
مهارات تمّ إتقانها (يقوم بها
معظم الأطفال)
|
مهارات بارزة (يقوم بها نصف
الأطفال)
|
مهارات متطورة (يقوم بها قلّة من
الأطفال)
|
الشهر التاسع عشر
|
• يستطيع استعمال الملعقة والشوكة
|
• يمكنه استيعاب نصف الحديث
|
• يمكنه غسل يديه ووجهه وتنظيف
أسنانه بالفرشاة مع مساعدة
|
• يستطيع أن يركض
|
• يعرف حين يخطئ في الأشياء كأن يدعو
الكلب قطة
|
• يشير إلى صورة الكلب أو القطة حين
تلفظين الكلمة
|
|
• يرمي الطابة (الكرة) من فوق كتفه
|
• قد يعرف حين يريد التبوّل
|
||
الشهر العشرين
|
• يتظاهر بأنه يطعم اللعبة (العروسة)
|
• يتعلّم عشر كلمات تقريباً في اليوم
|
• ربما يبدأ باستكشاف جسده
|
• يمكنه خلع ثيابه مع المساعدة
|
• يستطيع صعود السلالم (لكن ليس نزولها
ربما)
|
||
• يرمي غرضاً ما كأنه قمامة بهدف
التقليد
|
• يفتش عن الأشياء المخبّأة
|
• يسمّي عدة أجزاء من الجسم
|
|
الشهر الحادي والعشرين
|
• يستطيع المشي بعد الانتقال من وضعية الجلوس على الأرض إلى
وضعية الوقوف
|
• يرمي الطابة (الكرة) من فوق كتفه
|
• يلفط كلمة "كلب" أو "قطة" لو عرضت
صورتهما أمامه
|
• يستمتع بالمساعدة في شؤون المنزل
|
• يركل الكرة (الطابة)
|
• يركب جملة قصيرة مثل: أنا أذهب
|
|
• يمكنه تحديد هدف صغير مثل وضع لعبة ما في سلة الألعاب
|
• يبني أبراجاً بالمكعبات
|
• يستطيع
نزول السلّم
|
|
الشهر الثاني والعشرين
|
• يرمي الكرة (الطابة) إلى الأمام
|
• يستطيع ترتيب لعبة الأحاجي (بازيل)
البسيطة
|
• يستطيع ارتداء ثيابه
|
• يفهم طلبين منفصلين (أحضر لعبتك وعد إلى هنا)
|
• يرسم خطاً مستقيماً
|
• قد يكون مستعداً للنوم في سرير كبير
|
|
• يقلّد سلوكيات الآخرين
|
• يحدّد بضعة أجزاء من الجسم
|
• يستوعب التضاد والتناقض (قصير وطويل)
|
|
الشهر الثالث والعشرين
|
• يبني برجاّ من أربعة مكعبات
|
• يركّب جملة من كلمتين أو ثلاث
|
• يستطيع نزول السلالم (الدرج)
|
• يسمّى صورة سهلة في كتاب
|
• يستطيع غناء نغمات بسيطة
|
• يتحدث عن نفسه: ماذا يحب أو يكره
|
|
• يستطيع استخدام خمسين كلمة منفصلة
|
• يهتم أكثر باللعب مع الأطفال الآخرين
|
• يسأل "لماذا؟"
|
|
الشهر الرابع والعشرين
|
• يستطيع تسمية ستة أجزاء في الجسم على
الأقل
|
• يبدأ بالحديث عن نفسه
|
• يبدأ باستيعاب المفاهيم الصعبة مثل
"في وقت قريب أو بعيد"
|
• نصف كلامه مفهوم
|
• يستطيع ترتيب الأشياء حسب فئاتها
وأصنافها
|
• يميّز بين الجنسين (الذكر والأنثى)
|
|
• يركّب جملاً قصيرة
|
• يستطيع نزول السلّم (الدرج)
|
• يتعلّم القفز
|
No comments:
Post a Comment