تطور الطفل من عمر 19 شهر - 24 شهر

جدول تطوّر الطفل


من الشهر التاسع عشرحتى الشهر الرابع والعشرين



عمر الطفل
مهارات تمّ إتقانها (يقوم بها معظم الأطفال)
مهارات بارزة (يقوم بها نصف الأطفال)
مهارات متطورة (يقوم بها قلّة من الأطفال)
الشهر التاسع عشر
يستطيع استعمال الملعقة والشوكة
• يمكنه استيعاب نصف الحديث
يمكنه غسل يديه ووجهه وتنظيف أسنانه بالفرشاة مع مساعدة

يستطيع أن يركض
يعرف حين يخطئ في الأشياء كأن يدعو الكلب قطة
يشير إلى صورة الكلب أو القطة حين تلفظين الكلمة

يرمي الطابة (الكرة) من فوق كتفه

قد يعرف حين يريد التبوّل
الشهر العشرين
يتظاهر بأنه يطعم اللعبة (العروسة)
يتعلّم عشر كلمات تقريباً في اليوم
ربما يبدأ باستكشاف جسده

يمكنه خلع ثيابه مع المساعدة
يستطيع صعود السلالم (لكن ليس نزولها ربما)
 يرسم خطوطاً مستقيمة

يرمي غرضاً ما كأنه قمامة بهدف التقليد
يفتش عن الأشياء المخبّأة
يسمّي عدة أجزاء من الجسم
الشهر الحادي والعشرين
يستطيع المشي بعد الانتقال من وضعية الجلوس على الأرض إلى وضعية الوقوف
يرمي الطابة (الكرة) من فوق كتفه
يلفط كلمة "كلب" أو "قطة" لو عرضت صورتهما أمامه

يستمتع بالمساعدة في شؤون المنزل
يركل الكرة (الطابة)
يركب جملة قصيرة مثل: أنا أذهب

يمكنه تحديد هدف صغير مثل وضع لعبة ما في سلة الألعاب
يبني أبراجاً بالمكعبات
 يستطيع نزول السلّم
الشهر الثاني والعشرين
يرمي الكرة (الطابة) إلى الأمام
يستطيع ترتيب لعبة الأحاجي (بازيل) البسيطة
يستطيع ارتداء ثيابه

يفهم طلبين منفصلين (أحضر لعبتك وعد إلى هنا)
يرسم خطاً مستقيماً
قد يكون مستعداً للنوم في سرير كبير

يقلّد سلوكيات الآخرين
يحدّد بضعة أجزاء من الجسم
يستوعب التضاد والتناقض (قصير وطويل)
الشهر الثالث والعشرين
يبني برجاّ من أربعة مكعبات
يركّب جملة من كلمتين أو ثلاث
يستطيع نزول السلالم (الدرج)

يسمّى صورة سهلة في كتاب
يستطيع غناء نغمات بسيطة
يتحدث عن نفسه: ماذا يحب أو يكره

يستطيع استخدام خمسين كلمة منفصلة
يهتم أكثر باللعب مع الأطفال الآخرين
يسأل "لماذا؟"
الشهر الرابع والعشرين
يستطيع تسمية ستة أجزاء في الجسم على الأقل
يبدأ بالحديث عن نفسه
يبدأ باستيعاب المفاهيم الصعبة مثل "في وقت قريب أو بعيد"

نصف كلامه مفهوم
يستطيع ترتيب الأشياء حسب فئاتها وأصنافها
يميّز بين الجنسين (الذكر والأنثى)

يركّب جملاً قصيرة
يستطيع نزول السلّم (الدرج)
 يتعلّم القفز

No comments:

Post a Comment