كيف تساعد طفلك على القراءة


متي يبدأ الابن القراءة ؟ .. أنه سؤال يلح دائماً علي  الوالدين ، يختلف كل طفل عن الآخر في القراءة ، فلا يوجدمقياس دقيق يوضح متي يكون الطفل قادراً عليها.
وإذا كان من الوالدين الحريصين علي القراءة مع أبنائهم ستلاحظ تطور قدرة إبنك عليها .. أما إذا كنت من الذين لايقرأون لأبنائهم فيلزمك بعض الجهد للتعرف علي قدرته بشأنها.

وإليك بعض الأسئلة التي تساعد في اكتشاف قدرات ابنك علي القراءة :
 هل يحب النظر إلي الكتب ؟  
 هل يمسك الكتب لينظر إليها أحياناً بمفرده ؟
 هل يتظاهر أحياناً إنه يقرأ ؟
 هل يظهر إهتماماً للجمل المكتوبة إذا ما أشير إليها ؟
 هل يحب اللعب بالكلمات ؟
 هل يسأل عن معاني الكلمات ؟
 هل يعيد بعض الجمل عندما تقرأ قصص يعرفها ؟
 هل يستطيع أن يعيد سرد القصة مرة أخري بطريقة بسيطة؟
إذا كانت أغلب إجاباتك بنعم ، فابنك قادر الآن لتقوم معه بالمهارات الآتية :

أولاً : القراءة بصوت مرتفع
اقرأ أنت وابنك معاً وبصوت مسموع فهذا من شأنه أن يرفع من ثقته بنفسه ويمنحه الطلاقة في القراءة يكون أكثر قدرة علي فهم القصة وتسلسلها أيضاً ، والتركيز على إخراج الطفل بشكل صحيح يجعله أكثر سرعة في القراءة ، لتجعل أوقات القراءة لإبنك من أمتع الأوقات لديه فإذا وجدها الطفل مسلية مفيدة ستشجعه على الإستمرار ولكي نجعلها أوقات متعة لا بد من :
إختيار الكتب : يجب أن تحرص أن تكون الكتب في السنين الأولى عبارة عن قصص وصورها واضحة تماماً تعبر عن كلمات القصة ودائماً القصص الجديدة للطفل تجعله يسأل عن المعاني الجديدة التي يقرأها. 

 الجلوس للقراءة : بعد إختيار الكتاب تأتي عملية الكتاب والتي يجب أن نراعي فيها :
أمرر إصبعك على السطر ككل عند القراءة ولا تقرأ الكلمات منفردة.
إختر بعض الكلمات وأسأله عن معانيها.
أطلب من ابنك إعادة بعض الفقرات التي يتذكرها من القصة وعند إعادة القراءة مرة أخرى.
وازن عند القراءة في السرعة المطلوبة لقراءة القصة حتي لا تفقد تسلسلها مع تفهم وإدراك مقدرة طفلك علي القراءة .
أعط للطفل فرصة للنظر للصورة حتي يستطيع أن يحب الكلمات بالصورة.
لا توقف عن القراءة لتصويب الخطأ إلا في حالات إختلاف المعني وليس إبدال المرادفات لأن إبدال المعاني يوضح قدرته علي الفهم. 
أطلب من إبنك إذا نسي إحدى الكلمات أن يحاول تذكر الكلمة الناقصة وإن لم يستطع اقرأها أنت. 

القراءة منفردة : حتي نبدأ في تأهيل الطفل للقراءة المنفردة تملينا تتبع هذه الخطوات:

 -إجعل صوت إبنك أعلي من صوتك عند القراءة وحاول أن تتوقف عن القراءة في بعض الفقرات ودعه يقرأ وحده 

لا تدفعه دفعاً للقراءة إلا إذا كان لديه الإستعداد للقراءة .
- لا تمنعه أن يعيد ما حفظ من الكتب فليس هناك مانع من ذلك .
- لا تتوقف عن القراءة بصوت عال لإبنك حتى وإن أحسست أنه قادر علي القراءة ولكن تبادل الأدوار معه.
- لا تقوم بأي عمل أثناء قراءة الإبن لك فأعطه دائماً الإهتمام والإنتباه .
لا تعود للقصص الأقل مستوي مرة أخري مع ابنك.

ثانياً : القراءة الإيقاعية   
ونقصد بالإيقاع تلك الكلمة التي لديها النطق نفسه ، فلقد وجد أن الأطفال الغير قادرين علي تميز الكلمات المتشابهة في النطق يجدون صعوبة في القراءة مستقبلاً وهذا ما يجعل من الضرورة التركيز علي الأناشيد والقصائد البسيطة في مرحلة ما قبل القراءة وللأطفال القادرين علي تذكر الكلمات وبعد حفظ الطفل النشيد عليك أن تريه الكلمات المكتوبة الخاصة بها وهذا ما يعطيه الفرصة لرؤية الكلمة وسماعها .

No comments:

Post a Comment