جدول تطوّر الطفل
من الشهر السابع حتى الشهر الثاني عشر

عمر الطفل
|
مهارات تمّ إتقانها (يقوم بها
معظم الأطفال)
|
مهارات بارزة (يقوم بها نصف
الأطفال)
|
مهارات متطوّرة (يقوم بها قلّة
من الأطفال)
|
الشهر السابع
|
•يجلس من دون مساعدة
• يصل إلى الأغراض بحركة اللمس • يقلّد أصوات الحوارات (وكأنه خرير الماء) |
• يمزج مقطعين لفظيين في صوت شبيه
بالكلمات
• يبدأ بالحبو أو الزحفأو الاندفاع إلى الأمام |
• يقف متمسكاً بشيء ما
• يلوّح بيده موّدعاً • يضرب الأشياء ببعضها |
الشهر الثامن
|
• يقول "بابا"
و"ماما" لكلا الوالدين من دون تخصيص
• يبدأ بالحبو أو الزحف • ينقل الغرض من يد إلى أخرى |
• يقف متمسكاً بشيء ما
• يزحف أو يحبو جيداً • يشير إلى الأشياء |
• يسحب نفسه إلى وضعية الوقوف، يتجوّل
حول الأثاث متمسكاً به
• يلتقط الأشياء بإبهامه / الالتقاط بالإصبع مثل الكماشة • يشير إلى الأشياء التي يريدها |
الشهر التاسع
|
• يمزج
مقطعين لفظيين في صوت شبيه بالكلمات
• يقف فيما يستند إلى شيء ما |
• يلتقط الأشياءبإصبعين مثل الكماشة
• يتجوّل فيما يتمسّك بالأثاث • يضرب الأشياء ببعضها |
• يلعب لعبة الحركة المطابقة للكلمة
• يقول "بابا" و"ماما" بالشكل الصحيح للشخص المحدد |
الشهر العاشر
|
• يلوّح بيده موّدعاً
• يلتقط الأشياء بإصبعين مثل الكماشة • يتجوّل |
• يقول "بابا"
و"ماما" بالشكل الصحيح للشخص المحدد
• يستجيب عند سماع اسمه ويفهم كلمة "لا" • يشير إلى ما يريد بالإيماء |
• يشرب من الكوب
• يقف وحده لثوانٍ معدودة • يضع الأغراض في علب أو صناديق |
الشهر الحادي عشر
|
• يقول "بابا" وماما" بالشكل صحيح للشخص المحدد
• يلعب لعبة الحركة المطابقة للكلمة • يقف وحده لعدة ثوانٍ |
• يقلّد أنشطة الآخرين
• يضع الأغراض في علب أو صناديق • يستوعب التعليمات البسيطة |
• يشرب من الكوب
• يقول كلمة واحدة إلى جانب "بابا" و"ماما" • ينحني وهو في وضعية الوقوف |
الشهر الثاني عشر
|
• يقلّد أنشطة
الآخرين
• يثرثر بأصوات شبيهة بالكلمات • يشير إلى ما يريد بالإيماء |
• يقول كلمة واحدة إلى جانب
"ماما" و"بابا"
• يمشي بضعة خطوات • يستوعب التعليمات البسيطة ويستجيب لها |
• يخربش بالأقلام الشمعية
• يمشي جيداً • يقول كلمتين إلى جانب "بابا" و"ماما" |
No comments:
Post a Comment